الوطنية

“كورونا”…الصين تتهم الولايات المتحدة الأمريكية

اتهمت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشون ينغ، اليوم الإثنين 3 فيفري 2020، الولايات المتحدة بـ”بث الذعر” بدلا من عرض أي مساعدة حقيقية لاحتواء فيروس كورونا.

وقالت هوا تشون ينغ، في مؤتمر صحفي، إن “بعض الدول وبالأخص الولايات المتحدة الأمريكية، تتعامل مع فيروس كورونا بطريقة عجيبة جدا”، مشددة على أن الصين لم تتلق أية مساعدة جوهرية من الولايات المتحدة، وكل ما تلقته بكين هو نشر الذعر فقط”.

وأضافت المتحدة، “رد فعل الولايات المتحدة محاولة منها لخلق حالة من الخوف ونشر الذعر في كل العالم”، مشيرة إلى أن “الولايات المتحدة، كانت أول دولة تقترح انسحابا جزئيا لموظفي سفارتها، وأول دولة تفرض حظرا على سفر الأشخاص من الصين”.

وأردفت قائلة “كل ما فعلته لا يمكن أن يوصف إلا أنه لخلق ونشر الخوف وهو مثال سيء، ثم يتحدثون عن تقديمهم للمساعدة”.

وبخصوص إجلاء الأجانب من ووهان، فقالت الخارجية الصينية إنها تعمل مع كل الدول، وتقدم كل المساعدات الضرورية في إطار الاتفاقيات الدولية واللوائح الصينية.

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي، روبرت أوبراين، قد قال في مقابلة مع برنامج “واجهة الأمة” عبر قناة “سي بي إس” الأمريكية إن الصين كانت “أكثر شفافية”، فيما يتعلق بفيروس “كورونا” الجديد، مقارنة بالأزمات السابقة التي واجهتها، مضيفا “نحن نقدر ذلك الأمر”، مضيفا أن الصين “لم تقبل حتى الآن، عرضا أمريكيا، بالمساعدة في احتواء المرض”.

وأضاف “لم ترد بكين إلى الآن على عروض المساعدة من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وكافة العروض من مختصين صحيين آخرين”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق