الوطنيةسياسة

(بالصور) سيدة تونس الأولى بين القاضية و المهندسة ..

تونس-الاخبارية-وطنية-سياسة-رصد

لن يختار التونسيون الأحد المقبل 13 أكتوبر 2019 رئيسهم للسنوات الخمس المقبلة فقط ،بل سيكون الاختيار كذلك للمرأة التي ستحمل اللقب البروتوكلي ‘سيدة تونس الأولى’ وهو منصب شرفي يمنح لزوجة رئيس الجمهورية التونسية.


ويولي التونسيون اهتماما كبيرا بزوجة الرئيس ويثير فضولهم معرفة ساكنة قرطاج القادمة التي ستحمل لقب السيدة الأولى للفترة المقبلة خصوصا لما يتم تداوله  في الذاكرة الشعبية حول الأدوار التي لعبتها من نلن شرف المرتبة الأولى بين نساء تونس سابقا في الحياة العامة.


تنافس غير معلن بين قاضية ومهندسة


وينحصر هذا التنافس المعلن بين زوجتي المترشحين للدور الثاني للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها حيث سيختار التونسيين بين القاضية إشراف شبيل حرم المترشح قيس سيعد والمهندسة سلمى السماوي حرم المترشح نبيل القروي.


القاضية إشراف شبيل 


كان الظهور الأول للقاضية إشراف شبيل يوم 15 سبتمبر 2019 حيث برزت مع زوجها وهي تدلي بصوتها في الدور الأول من الانتخابات وتصدرت صورتها مواقع التواصل الاجتماعي في أول مصافحة مع التونسيين.


تزوجت أستاذها


درست إشراف شبيل  التي تعود أوصلها إلى مدينة طبلبة من ولاية المنستير ،في كلية الحقوق بسوسة  التي عمل فيها قيس سعيّد يعمل أستاذا مساعدا لمادة القانون الدستوري، ليتزوجها في ما بعد وينجبان ثلاثة أبناء.


و تشغل القاضية إشراف شبيل الآن منصب مستشارة بمحكمة الاستئناف ووكيلة رئيس المحكمة الابتدائية بتونس.  


إشراف شبيل مرشحة بقوة لنيل لقب ‘سيدة تونس الأولى’ إلا أن زوجها قيس سعيد كان كشف في تصريحات سابقة عن نيته لإلغاء بروتوكول “السيدة الأولى” معتبرا كل سيدات تونس أول واصفا هذا البروتوكول بالتقليد الغربي.


المهندسة سلوى السماوي


برزت سلوى السماوي يوم 3 سبتمبر 2019 في تجمع شعبي بقفصة أين أعطت إشارة انطلاق الحملة الانتخابية في تعويض لزوجها نبيل القروي الذي تم ايقافه قبل 10 أيام من بدء الحملة الانتخابية.


والمهندسة سلوى السماوي هي ابنة أحد كوادر صناعة الفسفاط في ولاية قفصة، درست الهندسة الصناعية في الولايات المتحدة وتتحدث الإنجليزية والفرنسية بطلاقة . التحقت بشركة مايكروسوفت عام 2006 حيث عينت مديرة للشركة في تونس وفي 2011 أصبحت المديرة الإقليمية لمايكروسوفت في الشرق الأوسط وأفريقيا والمكلفة بالإعلان والإنترنت.


تزوجت زميلها


عملت سلوى السماوي أوائل التسعينات في قناة الأفق التابعة لمجوعة ‘كنال أوريزون الفرنسية’ أين تعرفت على نبيل القروي للتوج علاقتهما بالزواج وأنجبا أكبر أبنائهم خليل الذي ولد في 1996 وتوفي سنة 2016 مما دفعهما إلى تأسيس ‘جمعية خليل تونس الخيرية’.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة + تسعة عشر =

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق